Lycée rich


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعاريف بعض الفلاسفة والعلماء5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
l'houssaine haddad

avatar

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 23/10/2007
العمر : 29
الموقع : www.todgha.com

مُساهمةموضوع: تعاريف بعض الفلاسفة والعلماء5   الإثنين أكتوبر 29, 2007 2:21 pm

ألبرت آنشتين (1879-1955 م) – فرتيمبيرج، ألمانيا






الفيزيائي الألماني – الأميركي، الذي طوّر النظريات الخاصة والعامة للنسبية.



فاز سنة 1921 بجائزة نوبل للفيزياء وذلك للشروحات التي قدمها حول التأثير الكهروضوئي. واعتبر في زمانه كواحد من أكبر المفكرين والمبدعين في التاريخ الإنساني.



في السنوات الخمسة عشر الأولى من القرن العشرين قدم آينشتين سلسلة من النظريات والتي اقترحت بشكل كامل على طرق جديدة في التفكير في الفضاء والوقت والجاذبية. حققت نظرياته تقدماً عميقاً على الفيزياء النيوتونية القديمة وثورة استعلام علمي وفلسفي. كما اشتهر من خلال تصريحه لمعادلة (الطاقة – والكتلة) “E = Δmc2” والتي تنص على أن المادة يمكن تحويلها إلى كمية هائلة من الطاقة، ومن خلال برهانه الرائع لخلق القنابل الذرية والهيدروجينية، الأسلحة التي عرفت أبداً الأكثر دماراً.


ألفرد فغنر





ألفرد فغنر (Wegener Alfred) (1880-1930).

جيوفيزيائي وفلكي ألماني، أحد المبشرين بنظرية حركة القارات معتمداً على عدة اعتبارات.

طرح فغنر (Wegener) تصوره بأن القارات كانت في الأصل تشكل قطعة واحدة سماها: (Pongola) وحسب فغنر فإن هذه القطعة الأرضية المتصلة بدأت في الانقسام إلى قطع منفصلة منذ مائتي مليون سنة حيث نشأت "لوراسيا" (Laurasia) في الشمال و"كوندوانا" (Condwana) في الجنوب.

لكن النظريات التي وضعها فغنر ونشرت عام 1915، لم يتم التأكد منها علمياً إلا سنة 1960 عندما كشفت الدراسات البحرية وجود توسع لأعماق البحار.

توفي ألفرد فغنر خلال رحلة استكشافية لمنطقة (Groenland).


إدوين هابل






إدوين بويل هابل (Edwin Powell Hubble) (1889-1953).

فلكي أمريكي أثبت وجود مجرات أخرى عدا المجرة اللبنية.

ولد "هابل" في مارشفيلد بولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية، اشتغل ما بين عامي 1914-1917 في مرصد يوركس بجامعة شيكاغو ثم بمرصد جبل ويلسون سنة 1919 وأخيراً بمرصد جبل بالومَرْ (Mart-Paloner) سنة 1948 وفيه قام بتوجيه الأبحاث الجارية بواسطة التلسكوب.

لكن شهرة "هابل" أتت من تفسيره للانزياح نحو اللون الأحمر لطيف المجرات على أنه ظاهرة دوبلر-فيزو (Doppler - Fizeau effect) وبذلك أثبت أن المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعة متناسبة مع ابتعادها، وسميت هذه العلاقة بقانون هابل سنة 1929، هذا القانون ساهم كثيراً في اعتماد نظرية الانفجار العظيم.

كما تم إطلاق اسم "هابل" على التلسكوب الفضائي الذي وضعته في مداره وكالة نازا "NASA" ووكالة الفضاء الأوروبية سنة 1990.




والتر بادي (1893-1960) - ألمانيا





فلكي أمريكي من أصل ألماني اكتشف في بداية حياته العلمية بألمانيا شهابين هما: إيكار وهيدالغو (Icar - Hidalgo).

في سنة 1931 قام في مرصد جبل ويلسون بعدة بحوث انتهت بتحديد نوعين من مجموعات النجوم، النوع الأول: حديث النشأة ذو حرارة عالية، والنوع الثاني: أكثر قدماً وبرودة.

وكانت دراساته حول مجرة "أندروميدا" (Andromeda) في الخمسينات قد ضاعفت الافتراض المقبول لحجم وعمر الكون.




جورج لوميتر (1894-1966) – كارليروي، بلجيكا




عالم الفضاء والفلك، البلجيكي الذي صاغ نظرية الانفجار الكبير والتي تتحدث عن بدء نشؤ الكون من انفجار كارثي كبير.


كان لوميتر مهندساً مدنياً وخدم كضابط للمدفعية في الجيش البلجيكي خلال الحرب العالمية الأولى، ثم درس في جامعة كامبردج (1923-1924) في مختبر الفيزياء الشمسية ثم في قسم التكنولوجيا (1925-1927). وفي عام 1927 حين أصبح بروفيسوراً في الفيزياء الفلكية في جامعة لوفاين، افترض لوميتر نظريته الشهيرة (الانفجار الكبير) والتي شرح فيها انحسار المجرات ضمن نطاق نظرية النسبية العامة لأينشتاين، وبالرغم من نظرية توسع الكون التي اعتبرت مبكراً على يد العالم الهولندي سيتتر إلا أن نظرية لوميتر التي قام بتعديلها وتوضيحها جورج غامو أصبحت النظرية السائدة في علم الفلك. كما قام لوميتر بأبحاث حول الإشعاعات الكونية ومن أعماله (شروحات حول تطور الكون، 1933) و(فرضيات حول الذرة البدائية، 1946).


جورج غاموف






جورج غاموف (1904-1968) فيزيائي أمريكي من أصل روسي ولد في أوديسا بأوكرانيا وأكمل دراساته الجامعية بمدينة لينينغراد. قام بأعماله الأولى في الفيزياء النووية وأكملها في جامعتي كوبنهاغن وكامبردج.

هاجر إلى أمريكا سنة 1934 وتجنس بالجنسية الأمريكية عام 1940، وصار أستاذاً في الفيزياء النظرية بجامعة جورج واشنطن بين عامي 1934 و 1956 وأستاذاً بجامعة كولورادو من 1950 إلى 1968.

قدّم غاموف إسهامات هامة في عدة مجالات منها الإشعاع الذرّي، علم الكونيات والفيزياء الفلكية والفيزياء الذرية.

أصبح واحداً من أهم القائلين بنظرية توسع الكون.

ألّف عدة كتب منها:

- - ولادة وموت الشمس (عام 1940).

- - واحد - اثنان - ثلاثة نهاية (1947).




نيل ألدن آرمسترونغ (1930 - م) – أوهايو، الولايات المتحدة الأميركية


رائد الفضاء الأميركي، وأول رجل وضع رجله على سطح القمر.
أصبح آرمسترونغ طياراً مجازاً في عيد ميلاده السادس عشر، وطالب عسكري جوي في سنة 1947. وفي عام 1955 أصبح طيارَ بحثٍ مدنـي فـي اللجنـة الاستشاريـة الوطنية لعلم الطيـران (NACA)، ثم في إدارة علم الطيران الوطني والفضاء (NASA). وقد حلّق أكثر من 1100 ساعة، مختبراً فيها عدة أنواع من المقاتلات السريعة وكذلك الطائرة الصاروخية (إكس – 15). وفي العام 1962 التحق آرمسترونغ ببرنامج الفضاء مع الفرقة الثانية من رواد الفضاء.
أما في عام 1969 في السادس عشر من يولو فقد انطلق آرمسترونغ مع صديقيه إدوين ألدرين وميشال كولينز في المركبة الفضائية (أبولو 11) نحو القمر، وبعد أربعة أيام رست وحدة الإنزال القياسية القمرية (إيغل) إلى حوض القمر (حوض ترانكويليتاتس) وعند الساعة العاشرة وستٌّ وخمسون دقيقة مساءً تقدم آرمسترونغ من (إيغل) إلى سطح القمر مع الكلمات "تلك خطوة صغيرة واحدة لرجل، قفزة عملاقة واحدة للبشرية". ترك آرمسترونغ وألدرين الوحدة القاسية أكثر من ساعتين وهم يجمعون عينات من سطح القمر ثم عادوا وقد أخذوا صوراً كثيرة فوق سطحه.



أرنو بنزياس






أرنو بنزياس (Arno Penzias) فلكي وفيزيائي أمريكي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1978 من أجل مشاهداته المؤكدة لنظرية الانفجار العظيم (Big bang).

ولد بنزياس سنة 1933 في ميونيخ بألمانيا وأتم دراسته الجامعية بأمريكا حيث حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء عام 1962.

كما التحق بفريق البحث في مجال الإشعاعات والاتصالات بمركز (AT & T) سنة 1961.

وخلال أبحاثه التي كان يقوم بها مع زميله الأمريكي روبرت ويلسن (Robert Wilson) حول الموجات الالكترومغناطيسية، تم تحديد وجود إشعاع في عمق السماء، عبارة عن شحنة منتظمة وغير متغيرة، ليس لها مصدر معين تنبع منه، واكتشفا أن الإشعاع الكوني الطبيعي يمكن أن يوجد منذ ذلك الوقت في جميع أنحاء الفضاء.

هذا الاكتشاف أكّد النظرية الكونية للانفجار العظيم.




روبرت ودرو ويلسون، 1936 – تيكساس، الولايات المتحدة الأميركية






عالم الفلك الأميركي الذي شارك آرنو بنزياس في جائزة نوبل للفيزياء عام 1978 للاكتشاف الذي دعم صورة تكون الانفجار الكبير.

عمل ويلسون في مختبر الهواتف في هولمدل (1963-1976) وبالتعاون مع بنزياس بدأ ويلسون بالتعرف على إشعاعات منبثقة من حلقة الغاز المحيطة بمجرتنا، مجرة درب التبانة، ثم بدأ العالمان يكتشفان خلفية غير معتادة للإشعاعات التي تنفذ خلال الكون بانتظام، هذه الإشعاعات يظهر أنها بقية من الانفجار الأساسي الكبير الحاصل منذ بلايين السنين والذي منه تكون الكون.

ولقد ساهم ويلسون في نشر مقالاته في كثير من المجلات العلمية، والتي كانت تدور حول حساب خلفية درجات الحرارة وحساب الموجات المليمترية للجزيئات الواقعة بين النجوم، وفي عام 1979 أصبح ويلسون عضواً في الأكاديمية الوطنية للعلوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعاريف بعض الفلاسفة والعلماء5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lycée rich :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: