Lycée rich
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lycée rich


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 **منهجية العمل الديداكتيكي**

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalil-1.s.x.1

khalil-1.s.x.1


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 22/10/2007
العمر : 33

**منهجية العمل الديداكتيكي** Empty
مُساهمةموضوع: **منهجية العمل الديداكتيكي**   **منهجية العمل الديداكتيكي** Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2007 7:05 am

الدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية
كيف تجعل من المتعلم عنصرا فاعلا وأساسيا في العملية التعليمية وفق المنهاج الذي يتبنى النموذج المتمركز حول المتعلم وذلك باعتماد مبدأ المعرفة المبنية من طرف المتعلم ، وتفاعل المتعلم مع المحيط بحيث يكون المتعلم إيجابيا يبادر ويبحث ويكتشف ويستجيب ...
كيف تخطط للدرس آنيا حسب طبيعة الموقف وحاجات المتعلمين .... كيف توظف طريقة بيداغوجية مفتوحة : بيداغوجيا الابداع وحل المشكلات :
هذه أسئلة طرحتها على نفسي حين كنت بصدد تخطيط وتهيئ دروس المنظومات البيئية في مستوى الجدع الأدبي
لقد استحضرت ظروف الفترة الدراسية ، ووضعية المتعلمين النفسية والجسمانية فرحت أبحث عن طريقة لإنجاز الدروس بشكل مغاير تماما لما تعودنا عليه ، طريقة تتسم بالتجديد والدينامية ، وتستجيب لميولات المتعلمين واستعداداتهم .
كانت الطريقة المبتكرة تقتضي ما يلي :
إثارة المتعلم واستدراجه للدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية ...كيف ولماذا
إن الفترة التي وصلت إليها السنة الدراسية وهي الفترة الربيعية تتلاءم وأنشطة الرحلات المدرسية التي يقبل عليها التلاميذ بأعداد كبيرة وبحماس ملفت للانتباه ، لذا حاولت استثمار هذه الرغبة وإفراغ شحنة هذا الحماس في نشاط تربوي . صحيح أن المهام المنوطة بالتلميذ هي تنظيم رحلة وهمية لكنها لاتخلو من إثارة ... كيف .
تم تشكيل مجموعات ، كل مجموعة هي بمثابة لجنة مكلفة بتنظينم الرحلة ، وعليها أن تقوم بكل الترتيبات الضرورية للرحلة ...
تنطلق الرحلة من تطوان عبر إفريقيا جنوب الصحراء في اتجاه الكامرون ابتداء من فاتح مارس وعلى كل مجموعة أن تشتغل على ما يلي :
- رسم خط على خريطة إفريقيا يمثل مسار الرحلة
-حساب المسافة التي ستقطعها الرحلة اعتمادا على المقياس
- تسمية الدول التي توجد على خط الرحلة
- رسم مقطع تضاريسي لخط الرحلة اعتمادا على خريطة التضاريس
- تحديد بالتتابع المنظومات البيئية التي ستمربها الرحلة
- إبراز خصائص المناخ لكل منطقة أو منظومة خلال فترة الرحلة
- وصف أهم المشاهد الطبيعية :غطاء نباتي ، وحيش... التي تمتاز بها المنظومات البيئية والتي ستسجلها كتذكار
- استعراض المخاطر والكوارث الطبيعية التي قد تشكل تهديدا للمشاركين في الرحلة
- اقتراح بعض الاحتياطات الضرورية لمواجهة المخاطر
- إبراز طريقة أو أسلوب التعامل مع البيئات الطبيعية التي ستحتك بها
على كل مجموعة أن تضع ما يشبه " برنامجا " للرحلة السياحية .. انطلاقا من البحث بواسطة الانترنيت : المدة الزمنية ، مسار الرحلة والمزارات ، التكلفة المادية ، الإجراءات الإدارية ،النصائح والتوجيهات في ما يخص الإقامة والتغذية والطقس والكوارث والأسعار والجريمة
تقوم كل مجموعة بعرض برنامجها والدخول في منافسة مع باقي المجموعات يكون فيها الفوز من نصيب أفضل عرض .
يستهدف هذا النشاط تحقيق مجموعة من الكفايات والقدرات :
- اتخاذ المبادرة وتحمل المسؤولية
- الاشتراك مع الآخرين في إنجاز المهام
- إكساب القدرة على التخطيط والتنظيم
1 – النص ومستويات التحليل:
إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات . فالحر والعبد ، النبيل والعامي ، السيد الإقطاعي والقن والمعلم والصانع ، أي بالاختصار المضطهـِدون والمضطهَدون كانوا في تعارض دائم وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة. حرب كانت تنتهي دائما إما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وإما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا...
أما المجتمع البورجوازي الحديث الذي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي فإنه لم يقض على هذا التناحر بين الطبقات ، بل أقام طبقات جديدة بدلا من القديمة ، وأوجد ظروفا جديدة للاضطهاد وأشكالا جديدة للنضال ... إلا أن الذي يميز عصرنا الحاضر ، عصر البورجوازية ، هو أنه جعل التناحر الطبقي أكثر بساطة : فإن المجتمع آخذ في الانقسام أكثر فأكثر إلى طبقتين كبيرتين متعارضتين هما البورجوازية والبروليتاريا.

**من انجاز الرميلي خليل**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wydadi90.jeeran.com
عمر علوي ناسنا

عمر علوي ناسنا


المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

**منهجية العمل الديداكتيكي** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **منهجية العمل الديداكتيكي**   **منهجية العمل الديداكتيكي** Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2007 3:31 pm

شكرا على مساهماتك ونشاطك وأذكر أنه من الجيد دائما تسمية المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
**منهجية العمل الديداكتيكي**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lycée rich :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى مادة الإجتماعيات-
انتقل الى: